مقدمة:
تعد عملية التخطيط المدرسي إحدى الخطوات الأساسية اللازمة لتطوير العملية التعليمية و تحقيق الإصلاح المتمركز حول المدرسة. و خلال عملية التخطيط تقوم المدرسة بوضع خطة تحسين تعتمد على نتائج التقييم الذاتي للمدرسة في ضوء المعايير القومية للتعليم. هذه الخطة هي في العادة خطة إجرائية سنوية تعمل علي تحقيق رؤية ورسالة المدرسة والأهداف البعيدة المدى التي تتبناها المدرسة. ولتقوم المدرسة بوضع هذه الخطة يتم تشكيل فريق الجودة بكل مدرسة والذي يمثل جميع الأطراف المعنية (مدير المدرسة – الأخصائي الاجتماعي – ممثلين عن المعلمين – رئيس مجلس الأمناء – ممثلين عن مجلس الأمناء – ممثل عن الطلاب). يقوم هذا الفريق بالتقييم الذاتي للمدرسة ودراسة نتائجه ووضع أولويات التطوير ومن ثم الخروج بخطة التحسين المدرسية التي يتم عرضها على مجلس الأمناء لاعتمادها.
و بقدر ما كانت خطة تحسين المدرسة جيدة و تستوفي المعايير الأساسية للجودة بقدر ما ساعد ذلك علي تطوير المدرسة بالفعل و من هنا كانت قائمة المراجعة هامة حيث أنها تصف الحد الأدنى من معايير الجودة لخطة التحسين المدرسية ، وقد تم تطوير قائمة المراجعة بشكل مبسط يناسب المستويات المختلفة من فرق الجودة بالمدارس. و بقدر ما تعتبر قائمة المراجعة أداة للتأكد من استيفاء الخطة للمعايير الأساسية للجودة اللازمة لاستمرار عملية التطوير في العملية التعليمية فإنها تعتبر أيضا أداة هامة لمساعدة فرق الجودة لوضع خطط أفضل لتحسين المدرسة.
و تتكون الأداة من:
• الجزء الأول: بيانات أساسية لابد من وجودها حتى يتم مراجعة محتوى الخطة
o بيانات صفحة الغلاف
o التنسيق العام
o بيانات المدرسة
o محتويات خطة التحسين المدرسية
• الجزء الثاني: مجموعة من العناصر التي يتم تقييم محتوى الخطة بناء عليها
o الرؤية
o الرسالة
o التقييم الذاتي
o الخطة الإجرائية
الهدف من قائمة المراجعة:
تمكين الأطراف المعنية من التأكد من استيفاء الخطة للمعايير الأساسية للجودة
مستخدم قائمة المراجعة:
يمكن أن تستخدم قائمة المراجعة بواسطة:
1. فريق الجودة قبل القيام بوضع خطة التحسين وبعد الانتهاء منها.
2. القائمين على تقديم الدعم الفني للمدرسة للخروج بخطة تحسين مدرسية ذات جودة عالية.
3. القائمين بتقييم خطة التحسين المدرسية (مثل: وحدة الاعتماد والجودة).
خطوات استرشادية:
• يناقش فريق الجودة قائمة المراجعة بحضور جميع أعضائه للتأكد من الفهم المشترك للأداة ومحتوياتها.
• يقوم الفريق بمراجعة مسودة الخطة وفقا لبنود قائمة المراجعة
• يقوم الفريق بعمل التعديلات اللازمة للخطة للوصول بها إلى أعلى جودة ممكنة
قائمة مراجعة خطة التحسين المدرسية
1- بيانات أساسية لابد من وجودها ليتم مراجعة الخطة: يتم السؤال هنا عن الوجود فقط و ليس الجودة.
العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
1.1 الجزء الأول: بيانات صفحة الغلاف
1.1.1 اسم المحافظة
1.1.2 الإدارة التعليمية
1.1.3 المرحلة (إبتدائى - إعدادي - - تعليم أساسي - ثانوي عام - ثانوي فني).
1.1.4 اسم المدرسة
1.1.5 العام الدراسي
1.2 الجزء الثاني: التنسيق العام
1.2.1 ترقيم الصفحات
1.2.2 تنظيم واضح
1.2.3 خط واضح
1.2.4 اعتماد الخطة (صفحة الغلاف موجودا عليها توقيعات مدير المدرسة ورئيس مجلس الأمناء و مرفقا بها محضر اجتماع مجلس الأمناء الخاص باعتماد الخطة.
1.3 الجزء الثالث: بيانات المدرسة
1.3.1 خلفية /نبذة عن المدرسة (الموقع الجغرافي - بيانات إحصائية - …الخ)
1.4 الجزء الرابع: محتويات خطة التحسين المدرسية
1.4.1 الرؤية
1.4.2 الرسالة
1.4.3 نتائج التقييم الذاتي
1.4.4 الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة
2- محتويات خطة التحسين المدرسية
العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
2.1 الرؤية:
2.1.1 تنص على ما تتطلع إليه المدرسة
2.1.2 تؤكد على تحسين نواتج التعلم
2.2 الرسالة:
2.2.1 تنص على ما تسعى المدرسة لتحقيقه
2.2.2 تعكس الرؤية
2.3 التقييم الذاتي:
2.3.1 تستخدم المدرسة أدوات تقييم ذاتي مبنية على المعايير القومية استمارات احتساب الدرجات - نتائج BOTAT & MAP - المصفوفة والتقرير النهائي للتقييم الذاتي - قائمة بالمصادر التي تم الاستعانة بها
2.3.2 يتضمن التقييم الذاتي مصادر متنوعة للبيانات ( سجلات المدرسة* - تقييم الطلاب للعام السابق- الخ)
2.3.3 اشترك العديد من الأطراف المعنية في التقييم الذاتي (أولياء أمور - مجلس الأمناء - ...الخ).
2.3.4 تم تحديد أولويات الاحتياجات بناء على التقييم الذاتي
إجمالي درجات المكون الأول ( /
* يتم الإشارة إلى السجلات التي تم الرجوع إليها في التقرير النهائي للتقييم الذاتي وليس المطلوب إرفاق نسخة من السجلات نفسها
3- الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة:
العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
1.3 تتضمن الخطة على أنشطة تركز على تحسين نواتج التعلم لدى المتعلم (مهارات القراءة والكتابة - مهارات التفكير الناقد - الخ)
2.3 تتضمن الخطة أنشطة تدعم مصادر التعلم
3.3 تتضمن الخطة أنشطة تتسق مع الأولويات التي تم تحديدها في التقييم الذاتي
4.3 تتضمن الخطة أنشطة تنمية مهنية للعاملين بالمدرسة على كل المستويات (الإدارة المدرسية - المعلمين - الأخصائي - الخ)
5.3 تتضمن الخطة أنشطة خاصة بالمشاركة المجتمعية
6.3 تتضمن الخطة تحديد للموارد غير النقدية المطلوبة للتنفيذ (البشرية - العينية)
7.3 تتضمن الخطة أنشطة لتحسين بيئة التعلم داخل المدرسة (الفيزيقية: مثل المبنى والأثاث و...الخ/ - المناخ المدرسي: مثل العلاقات وطرق التدريس و... الخ)
8.3 أهداف الخطة مصاغة وفقا لمواصفات صياغة الهدف الجيد (واضحة - محددة - قابلة للتطبيق - واقعية - مرتبطة بزمن)
9.3 أنشطة الخطة وخطوات التنفيذ تحقق الأهداف
10.3 تحدد الخطة الأشخاص المسئولين عن التنفيذ
11.3 يوجد تحديد لتوقيت تنفيذ الأنشطة بالخطة
12.3 تتضمن الخطة مؤشرات* لقياس تحقيق الأهداف
13.3 يوجد موازنة نقدية بالخطة
إجمالي درجات المكون الثاني ( / 13)
* المقصود دلائل لتحقق الأهداف وليس مستندات التحقق.
التقييم النهائي للاستمارة
م المكون الدرجة الكلية للعنصر الدرجة التي حصلت عليها الخطة النسبة
1 8
2 13
إجمالي 21