مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
للمحافظة على جودة اداء المنتدى نرجو منك تسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
و ادارة المنتدى تشكر لكم حسن تعاونكم معها لإنجاح أعمالها
مع تحياتى و تقديرى
منسق عام فريق الجودة بالمدرسة
حسام الفقى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
للمحافظة على جودة اداء المنتدى نرجو منك تسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
و ادارة المنتدى تشكر لكم حسن تعاونكم معها لإنجاح أعمالها
مع تحياتى و تقديرى
منسق عام فريق الجودة بالمدرسة
حسام الفقى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم
 
الرئيسيةفريق قيادة الجوأحدث الصورالتسجيلدخولآراء و إقتراحات 25 يناير ثورة شعب
55 نصيحة للمعلم 00fb0510                 55 نصيحة للمعلم 25_usu10                 رؤية المدرسة / بناء مواطن صالح نافعاً لوطنة ، قادراً على مواجهة تحديات المستقبل، فى ضوء المعايير المحددة ، بمشاركة مجتمعه المدرسى  55 نصيحة للمعلم 25_usu1055 نصيحة للمعلم 00fb0510
55 نصيحة للمعلم 25_usu10  بفضل الله تعالى مدرستنا تعمل جاهدة من أجل تطوير العملية التعليمية وفقاً للمعايير الحديثة لمواكبة تحديات العصر و النهوض بالمستوى الأخلاقى و الدينى و الثقافى لدى أبنائنا بالمدرسة و نسعى جميعاً بروح الحب و التعاون والإخلاص للحصول على الإعتماد ليكون حجر الأساس الذى يدعم مدرستنا إلى ما شاء الله . القائد الأعلى لفريق قيادة الجودة / أ . محمد جابرالشيخ
55 نصيحة للمعلم 25_usu10شهادة شكر و تقدير من فريق قيادة الجودة إلى جميع أفراد أسرة مدرسة عزيز أباظة المسائية عاملين و معلمين و تلاميذ و أولياء أمور على المجهود الرائع المبذول خلال فترة المراجعة الخارجية و هذا ما أدى إلى ما وصلت إليه المدرسة من عظيم التقدم من أجل الإعتماد كما يتوجه الفريق بشكر خاص لأعضاء مجلس الأمناء و أولياء الأمور لما بذلوه من مجهود لدفع عملية التقدم داخل المدرسةو نتمنى من الله أن يمدنا بالصحة و العمر لنرى دائماُ ثمرة هذا الجهد العظيم فى تقدم و إزدهار ******وفقنا الله و إياكم لما فيه خير و أمل *****منسق عام فريق قيادة الجودة / حسام الفقى *************قائد الفريق / محمد الشيخ.
أخبار المدرسة
تم تعديل قرار الهيئة من (عدم إعتماد) إلى ( لم يتم صدور قرار الإعتماد بعد) و هذا يدعو لبذل المزيد من المجهود من أجل إثبات إعتماد المدرسة
المواضيع الأخيرة
» القطط الجميلة ,..
55 نصيحة للمعلم Emptyالخميس 6 فبراير 2014 - 14:22 من طرف سماء محمد

» بيــــان بما تم حذفة من المناهج الدراسية
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:33 من طرف ميار

» معلومات * معلومات
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:28 من طرف ميار

» المحافظة على البيئة الزراعية
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:27 من طرف ميار

» لماذا ياكل القرد الموز؟
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:26 من طرف ميار

» الدكتاتور محمد مرسى
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:17 من طرف ميار

» سد النهضه
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:14 من طرف ميار

» سد النهضه
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:13 من طرف ميار

» رمضان كريم
55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:10 من طرف ميار

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 55 نصيحة للمعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
body7yo
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
body7yo


عدد المساهمات : 663
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 26
الموقع : ::}ALEX{::

55 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: 55 نصيحة للمعلم   55 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين 22 فبراير 2010 - 14:59

55- نصيحة ذهبية للمعلم

1-لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث
تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة
تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما
يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة

.
2- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة
والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر
والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل


3-وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم
، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين
للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من
نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى

.
4-هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم

5 -هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد

6-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

7-استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .

8 -لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .

9-انقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،

10 -لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت
طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله
شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم
الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية


11-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً
فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ،
خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد
تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .


12-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع

13-لا تقل يا ولد تعال بل قل يا
فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه
يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .


14-إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه

15-إياك أيها المعلم أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله

-16-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته

-17- يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل

-18-قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل

19-اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة

20-ا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .

-21- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .

-22- المعلم عليه ان يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه

23 - يستحسن أن يعطي الأستاذ
للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل
ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات


-24-لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .فخير الامور الوسط

-25 - كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها

26-لا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .

27-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .

-28-عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه

-29-عود طلابك على النقاش والحوار

30- إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به
الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم علي اساس علاقاتك الشخصيه
بالتلاميذ ...فيجب ان تكون عادلا..


31- نوع في أسلوب شرحك وحاول قدر
الامكان ان تجعل الدرس له بعد بصري وسمعي وخاطب كل حواس الطلبه فان ذلك
يجعل الدرس اكثر تشويقا واكثر امتاعا


32- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة

33-لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة

34-اكتشف ميول ومواهب طلابك

35- الطالب الذي يجد في نفسه أو
رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح
له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل

36-يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.
37-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول التي تعداها

38-لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة
ولو لمرة واحدة هذه السنة

39-من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الترم .

40-اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ
يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من
جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر,
ولا يابسا فتُكسر .


41-لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن
تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم
تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في
نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم
لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً


42- يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب

43-هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .

44-أخبرنا رسول الله-عليه السلام
-:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال
رسول الله- عليه السلام -.


45- امل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله

46- جميل أن يبدأ المعلم درسه
بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً
لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .


47- قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا
تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف
المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده


48- مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي

49- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً

50- ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات

51- يربي المعلم تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات

52 - يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن
الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب
ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة


-53أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه
54- كن عادلا مع الجميع ولا تفرق
بين تلميذ واخر لمنصب والده او لانك تعرفه بشكل شخصي...يجب ان يشعر
التلميذ بابوتك له فكن حنونا وخاصا مع الايتام

55- راعي الله وضميرك وحاسب نفسك بعد كل حصه..هل اضفت جديد لابنائك الطلبه ؟


طالبكم عبدالرحمن حمدى احمد
من فصل
4/5
منقول للافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azizabaza2.yoo7.com
حسام الفقى
Admin
Admin
حسام الفقى


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 55
الموقع : www.azizabaza2.yoo7.com

55 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 55 نصيحة للمعلم   55 نصيحة للمعلم Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2010 - 21:19

بارك الله فيك يا عبد الرحمن و انا كان رأيى كنت تسميها نصائح غالية
لأنها بالفغل غالية من إبن غالى علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azizabaza2.yoo7.com
body7yo
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
body7yo


عدد المساهمات : 663
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 26
الموقع : ::}ALEX{::

55 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 55 نصيحة للمعلم   55 نصيحة للمعلم Emptyالأربعاء 24 فبراير 2010 - 14:55

شكرا بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azizabaza2.yoo7.com
rewan

rewan


عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 26
الموقع : alex

55 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 55 نصيحة للمعلم   55 نصيحة للمعلم Emptyالأربعاء 24 مارس 2010 - 13:58

thnk you 3bdo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
body7yo
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
body7yo


عدد المساهمات : 663
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 26
الموقع : ::}ALEX{::

55 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 55 نصيحة للمعلم   55 نصيحة للمعلم Emptyالخميس 25 مارس 2010 - 18:31

El 2fw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azizabaza2.yoo7.com
rewan

rewan


عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 26
الموقع : alex

55 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 55 نصيحة للمعلم   55 نصيحة للمعلم Emptyالأربعاء 31 مارس 2010 - 21:12

what confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
55 نصيحة للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يجب للمعلم انـ...............

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية :: الفعالية التعليمية :: المتعلم-
انتقل الى: