مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
للمحافظة على جودة اداء المنتدى نرجو منك تسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
و ادارة المنتدى تشكر لكم حسن تعاونكم معها لإنجاح أعمالها
مع تحياتى و تقديرى
منسق عام فريق الجودة بالمدرسة
حسام الفقى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
للمحافظة على جودة اداء المنتدى نرجو منك تسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
و ادارة المنتدى تشكر لكم حسن تعاونكم معها لإنجاح أعمالها
مع تحياتى و تقديرى
منسق عام فريق الجودة بالمدرسة
حسام الفقى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم
 
الرئيسيةفريق قيادة الجوأحدث الصورالتسجيلدخولآراء و إقتراحات 25 يناير ثورة شعب
الصوت و الضوء 00fb0510                 الصوت و الضوء 25_usu10                 رؤية المدرسة / بناء مواطن صالح نافعاً لوطنة ، قادراً على مواجهة تحديات المستقبل، فى ضوء المعايير المحددة ، بمشاركة مجتمعه المدرسى  الصوت و الضوء 25_usu10الصوت و الضوء 00fb0510
الصوت و الضوء 25_usu10  بفضل الله تعالى مدرستنا تعمل جاهدة من أجل تطوير العملية التعليمية وفقاً للمعايير الحديثة لمواكبة تحديات العصر و النهوض بالمستوى الأخلاقى و الدينى و الثقافى لدى أبنائنا بالمدرسة و نسعى جميعاً بروح الحب و التعاون والإخلاص للحصول على الإعتماد ليكون حجر الأساس الذى يدعم مدرستنا إلى ما شاء الله . القائد الأعلى لفريق قيادة الجودة / أ . محمد جابرالشيخ
الصوت و الضوء 25_usu10شهادة شكر و تقدير من فريق قيادة الجودة إلى جميع أفراد أسرة مدرسة عزيز أباظة المسائية عاملين و معلمين و تلاميذ و أولياء أمور على المجهود الرائع المبذول خلال فترة المراجعة الخارجية و هذا ما أدى إلى ما وصلت إليه المدرسة من عظيم التقدم من أجل الإعتماد كما يتوجه الفريق بشكر خاص لأعضاء مجلس الأمناء و أولياء الأمور لما بذلوه من مجهود لدفع عملية التقدم داخل المدرسةو نتمنى من الله أن يمدنا بالصحة و العمر لنرى دائماُ ثمرة هذا الجهد العظيم فى تقدم و إزدهار ******وفقنا الله و إياكم لما فيه خير و أمل *****منسق عام فريق قيادة الجودة / حسام الفقى *************قائد الفريق / محمد الشيخ.
أخبار المدرسة
تم تعديل قرار الهيئة من (عدم إعتماد) إلى ( لم يتم صدور قرار الإعتماد بعد) و هذا يدعو لبذل المزيد من المجهود من أجل إثبات إعتماد المدرسة
المواضيع الأخيرة
» القطط الجميلة ,..
الصوت و الضوء Emptyالخميس 6 فبراير 2014 - 14:22 من طرف سماء محمد

» بيــــان بما تم حذفة من المناهج الدراسية
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:33 من طرف ميار

» معلومات * معلومات
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:28 من طرف ميار

» المحافظة على البيئة الزراعية
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:27 من طرف ميار

» لماذا ياكل القرد الموز؟
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:26 من طرف ميار

» الدكتاتور محمد مرسى
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:17 من طرف ميار

» سد النهضه
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:14 من طرف ميار

» سد النهضه
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:13 من طرف ميار

» رمضان كريم
الصوت و الضوء Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:10 من طرف ميار

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الصوت و الضوء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
REHAB
مشرف منتدى المنهج الدراسى
مشرف منتدى المنهج الدراسى
REHAB


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

الصوت و الضوء Empty
مُساهمةموضوع: الصوت و الضوء   الصوت و الضوء Emptyالخميس 1 أبريل 2010 - 5:43

محمد السيد عبد الفتاح،محمد أشرف عبد السلام،خالد اسماعيل حامد،أحمد محمد السيد (1/6



الصـوت
الصوت بالإنكليزية: Sound هو تردد آلي، أو موجة قادرة على التحرك في عدة أوساط مادية مثل الأجسام الصلبة ، السوائل ، والغازات ، ولا تنتشر في الفراغ , وباستطاعة الكائن الحي تحسسه عن طريق عضو خاص يسمى الأذن . من منظور علم الأحياء فالصوت هو إشارة تحتوي على نغمة أو عدة نغمات تصدر من الكائن الحي الذي يملك العضو الباعث للصوت، تستعمل كوسيلة اتصال بينه وبين كائن آخر من جنسه أو من جنس آخر، يعبر من خلالها عما يريد قوله أو فعله بوعي أو بغير وعي مسبق ، ويسمى الأحساس الذي تسببه تلك الذبذبات بحاسة السمع وتقدر سرعة الصوت في وسط هوائي عادي ب 340 متر في الثانية أو 1026 كم في الساعة. تتعلق سرعة الصوت بعامل الصلابة وكثافة المادة التي يتحرك فيها الصوت.
· الصوت هو اهتزاز ميكانيكي للوسط،· الصوت ليس موجة بل الموجة هي إحدى الأشكال ( نماذج الانتشار ) التي يبرز ويتميز بها الصوت وكمثال على نماذج أخرى: التيارات الصوتية والتدفق الصوتي
· هنالك عوامل أخرى تؤثر على انتشار الصوت وسرعته كطبيعة المادة ( اللزوجة ،· تأثرها بالمجال المغناطيسي .
خصائص الموجات الصوتية
يعتبر الصوت أحد الظواهر الهامة التي يستعملها الإنسان والحيوان للتخطيط والتفاهم عن طريق حاسة السمع ( الأذن ) إلي يتم بواسطتها تحويل الصوت من موجات صوتية إلى أشارات كهربائية عن طريق الأذن والمخ والتي تتحول إلى معلومات مفهومة وتشمل هذه الظواهر جميع الأصوات على اختلاف مصادرها ووسائلها .
مثلا سماع الأصوات من الآلات الموسيقية وتعدد وسائل الاتصالات المسموعة التي تعتمد على تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى وتطور الأجهزة الصوتية التي تأخذ أشكالا متعددة في تطبيقاتها الحديثة في مجالات الطب والصناعة والزراعة وغيرها تجعل العلماء والمهتمين بهذا المجال يكثفون الجهد لفهم الظواهر الموجية من حيث مصادرها وكيفية حدوثها وطرق انتشارها والعوامل التي تتحكم فيها ومدى الاستفادة منها.
إذا لاحظنا بعناية الطرق التي يحدث بها الصوت نجد أنه لابد من بدل شغل في كل حالة.الموسيقى يبذل شغلا لتحريك أوتار الآلة الموسيقية كما أن الصوت الناتج عندما تصفق يديك لتشجيع فريقا رياضيا مثلا يأتي من بذل شغل وهذا الشغل المبذول بواسطة اليدين يسبب اضطرابا قي الهواء المحيط منحولا إلى طاقة صوتية تتشكل على شكل موجات منتظمة عليه فإن الصوت صورة من صور الطاقة إذا استقبلتها الأذن يحدث الإحساس بالسمع .
و تعتبر دراسة "الصوت" من المواضيع المهمة حيث تستخدم هذه الدراسات في أبحاث الطيران والفضاء والطاقة المتجددة والطاقة النووية والأبحاث الطبية .
و يمكن توليد الصوت بوسائل ميكانيكية أو حرارية. وتستخدم الوسائل الحرارية في بناء المبردات الصوتية الحرارية وكذلك في عمليات الكشف عن الماء الموجود في النفط .
تصنيفات الموجات الصوتية
تصنف الموجات الصوتية طبقا لتردداتها كما يلي :
الموجات المسموعة :
هي تلك الموجات التي تقع تردداتها بين 20 هيرتز و20.000هيرتز وتمثل الصوت المسموع بواسطة الأذن البشرية العادية. حيث أن الحد الأدنى لتردد الصوت الأصوات التي تحس بها الأذن البشرية الطبيعية هو 20 هيرتز تقريبا بينما الحد الأعلى هو 20 ألف هيرتز وينخفض هذا المدى عند كبار السن إلى حوالي 12.000 هيرتز وأقصى درجات الإحساس بالصوت لأذن بشرية عادية يقع في المدى بين 5000 هيرتز و8000 هيرتز والذي يشمل ذبذبات الحروف الهجائية. وكما هو معروف يمكن أحداث الموجات السمعية عن طريق الأحبال الصوتية في الإنسان ولالات الموسيقية الوترية منها وغيرها من الآلات الأخرى.
الموجات الفوق سمعية :

هي الموجات التي تزيد تردداتها على 20 ألف هيرتز والتي تقع خارج نطاق حاسة الأذن البشرية. وهذا النوع من الموجات ما زال موضع بحث واهتمام مكثف نظرا للتطبيقات المهمة التي تمس مجالات عديدة في الصناعة والطب وغيرهما. وقد أصبح بالإمكان إنتاج موجات فوق صوتية تزيد تردداتها على 1000000 هيرتز ولا تختلف هذه الموجات من حيث الخواص عن الموجات الصوتية الأخرى إلا أنه نظرا لقصر طول موجاتها فإنه بالإمكان تنتقل على هيئة أشعة دقيقة عالية الطاقة.
الموجات تحت السمعية :
هي الموجات الصوتية التي يقع ترددها عن 20 هيرتز ولا تستطيع الأذن البشرية الإحساس بها واهم مصدر لها هو الحركة الاهتزازية والانزلاقية لطبقات القشرة الأرضية وما ينتج عنها من زلازل وبراكين وعليه انها مهمة جدا في رصد الزلازل وتتبع نشاط البراكين.
سرعة الصوت :
تختلف سرعة الصوت حسب نوع الوسط, درجة الحرارة فتكون أعلى في المواد الصلبة واقل في السوائل واقل بكثير في الغازات. فمثلا سرعة الصوت في الهواء عند درجة الصفر المئوي هي 331.1 م\ث وتزداد هذه السرعة بارتفاع درجة الحرارة. تقدر سرعة الصوت في الماء بـ1450 م\ث عند الدرجة القياسية (15 درجة مئوية). وتتراوح هذه السرعة في المواد الصلبة بين 3000 و 6000 م\ث فهي مثلا 5100 م\ث للحديد والالمنيوم و3560 م\ث للنحاس و 5200 م\ث في الزجاج .
الضـوء
الضوء هو إشعاع كهرومغناطيسي ذو طول موجي، يمكن العين البشرية أن تراه إذا وقعت طول موجته بين نحو 750 نانومتر ( الضوء الأحمر ) و370 نانومتر ( الضوء البنفسجي ) ، والعين تستطيع رؤية الأجسام غير الشفافة من خلال انعكاس الضوء عليها. كلمة الضوء تطلق على هذا الحيز الوسطي من طيف الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يمتد من موجات الراديوية ( أو موجات الراديو ) المستعملة في إرسال الراديو بطول موجة بين السنتيمتر وعدة كيلومترات، ويمتد من الناحية الأخرى للأشعة تحت الحمراء ثم إلى الطيف المرئي ثم إلى الأشعة الفوق بنفسجية ، إلى الأشعة السينية ، ثم إلى أشعة جاما التي تصدر من أنوية الذرات ولها طاقات عالية تُقاس بالمليون إلكترون فولت MeV ودرجة نفاذ عالية .
انكسار الضوء : الضوء هو موجة عرضية كهرومغناطيسية . ويعد الانعكاس K وانكسار الضوءK وانحرافه ، والتضارب هم ظاهرة يتم ملاحظتها عن طريق الموجات . وتتحرك الموجة الميكانيكية المتكررة التي تعتبر بمثابة اضطراب أو تشويش متكرر من خلال موجة متوسطة. وتتحرك الموجة المتوسطة في أي مكان . كما تتقلب الذرات الفردية والجزيئات في موضعهم المتوازن , حيث لم يتغير موضعهم المتوسط . كما تنقل هذه الذرات الفردية والجزيئات بعض من طاقتهم لجيرانهم عند التفاعل معهم. وفي المقابل تنقل الذرات المجاورة طاقتها للذرات الأخرى التي تجاورهم أسفل الخط .وبذلك يتم نقل الطاقة بهذه الطريقة من خلال الموجات المتوسطة , دون نقل أي مواد أخرى. وبالتالي , تعتبر كل نقطة علي واجهة الموجة هي مصدر النقاط التي تعمل علي إنتاج موجات جديدة . وفي الثلاث أبعاد , تعتبر هذه الموجات الجديدة موجات كروية حيث تسمي ( بالمويجات ) التي تنتشر نحو الخارج بسرعة الموجات الموجودة في محيط الموجات المتوسطة . كما تنبعث المويجات عن طريق النقاط الموجودة علي واجهة الموجة حيث تتداخل مع كل مويجة( تصغير موجة ) لتنتج الموجة المهاجرة أو المغادرة. وتسمي هذه القاعدة ( بقاعدة هيجيين ) . وتقوم هذه القاعدة بالتحكم في الموجات الكهرومغناطيسية. وعندما نتعرض لدراسة انتشار الضوء , فإننا نحل أي واجهة موحية محل مزيج من المصادر التي تم اضطرابها اعلي الواجهة الموحية ، حيث يشع الضوء في هذه المرحلة نقطة علي صدر الموجة واجهة الموجة الأصلية واجهة الموجة الجديدة . وتمثل واجهة الموجة الموجودة علي الناحية الأخرى من الفتحة صدر الموجة الموضح بالأسفل , وذلك عندما يمر الضوء من خلال الفتحة الصغيرة , حيث يتماثل حجم الفتحة مع طول الموجة الضوئية . وينتشر الضوء علي حدود الحائل أو العارض . ويعتبر هذا العارض هو ظاهرة انحراف الضوء .
التداخل : وتهاجر موجتان أو أكثر في محيط الموجة المتوسطة بصورة مستقلة , كما تمر الموجات بعضهم من بعض. ونلاحظ اضطراب بسيط في بعض المناطق حيث تتداخل الموجات مع بعضها. وعندما تتداخل موجتان أو أكثر بعضها مع بعض , فان الإزاحة الناتجة تعد متساوية مع عمليات العزل الفردية. فإذا تداخلت الموجتان مع بعضهم لبعض بمقدار سعات متساوية, بمعني أن , إذا واجهت قمة الموجة اعلي القمة وإذا قابل جوف الموجة جوف الموجة الأخر, فإننا سنلاحظ علي التو الموجة الناتجة عن هذا التداخل بمقدار سعتين . كما أنة لدينا تداخل استدلالي .وإذا كانت الموجتان المتدخلتان خارج المرحلة بشكل كامل , بمعني أنة , إذا واجهت قمة الموجة جوفها , فان الموجتان سيقومان بإلغاء كل موجة تعتبر خارج المرحلة بشكل كلي . ولذلك فإننا لدينا تداخل مدمر ومهلك.
الفتحة المزدوجة : وإذا كان الضوء ساقطا علي العارض الذي يشتمل علي فتحتان صغيرتان جدا , فان المويجات الصادرة من كل فتحة ستقوم بالتداخل وراء الحائل . كما أنة إذا سمحنا بسقوط الضوء علي الشاشة التي تقع وراء العارض , فإننا سنلاحظ نوعا من الخطوط اللامعة وأيضا المظلمة. كما يعرف هذا النوع من الخطوط اللامعة والمظلمة بالنمط الهامشي . بينما تشير الخطوط اللامعة والساطعة للتداخل البناء والاستدلالي , فان الخطوط المظلمة والداكنة تشير إلي التضارب المدمر والهدام. الشكل( فتحات – شاشة )
الفتحة الفردية : وعندما يمر الضوء من خلال الفتحة الفردية الذي يبلغ عرضها بنفس طول الموجة الضوئية , فإننا سنلاحظ انحراف ضوئي في الفتحة الفردية التي يمر الضوء من خلالها. وتخبرنا قاعدة (هيجيين) بأننا من الممكن أن نعتبر كل جزء من الفتحة هو فتحة يصدر منها الموجات . وتتداخل هذه الموجات بعضها مع بعض لإنتاج نموذج من انحراف الضوء أو انكساره. وربما يحدث تضارب مدمر عندما يغادر الضوء الفتحة في اتجاه معين , ويحدث هذا التضارب بين الأشعة اعلي حافة الفتحة (شعاع رقم 1), وبين الأشعة الوسطى(الأشعة رقم 5). وإذا تضارب هذان الشعاعان بشكل مدمر , فتتداخل أيضا الأشعة الثانية والسادسة , والثالثة , والسابعة , والرابعة , والثامنة مع بعض. وعلاوة على ذلك , فان الضوء الصادر من وسط الفتحة يتضارب بعضه مع بعض بشكل مدمر , ويقوم بإلغاء الضوء المنبثق من النصف الأخر من الفتحة. ويتوسط الشعاع الأول والخامس طول الموجة خارج المرحلة وذلك إذا كان ينبغي أن يغادر الشعاع الخامس بدلا من الشعاع الأول نصف طول الموجة
كما نحتاج لتضارب مدمر لإنتاج أول هامش مظلم . وبالإضافة إلي ذلك يتم إنتاج الهوامش المظلمة الأخرى في نوعا من الانحراف أو الانكسار الضوئي وذلك عن طريق الفتحة الفردية حيث توجد تلك الهوامش المظلمة علي زوايا θ
وإذا تم عرض نوع التدخل والتضارب علي شاشة ذات مسافة (L) من هذه الفتحات , فأنة من الممكن إيجاد طول الموجة من خلال مسافات الهوامش المظلمة.
الطيف المرئي : يمكن تعريف هذا المدى من طيف الموجات الكهرومغناطيسية بإنه ذلك الطيف الذي يمكن أن يؤثر في العين فتحس بالرؤية، ويبدأ طيف الضوء المرئي عند اللون البنفسجي وينتهي عند اللون الأحمر. ونظرًا لأن حساسية العين تختلف باختلاف طول موجة الأشعة الضوئية المستقبلة فهي قادرة على التمييز بين الألوان المختلفة. وتكون حساسية العين أكبر ما يمكن عند الطول الموجي الذي يقع بين الأخضر والأصفر. وتقاس أطوال الموجات الضوئية بوحدات صغيرة جدا مثل الميكرومتر والنانومتر والانجستروم.
يمكن ملاحظة اختلاف الطول الموجي بالعين ثم يترجم داخل العقل للون من الأحمر وهو ذو أطول موجة حيث أن طوله الموجي 700 نانومتر، والبنفسجي ذو أقصر طول موجي حيث أن طوله الموجي حوالي 400 نانومتر، وبينهم ترد مختلف الألوان كالبرتقالي، والآخضر، والأزرق.
الطول الموجي الطيف الكهرومغناطيسي خارج مجال رؤية العين يطلق علية الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. تستطيع بعض الحيوانات رؤية بعض الأطوال الموجية الطويلة مثل النحل.
إن تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة يمكن أن يسبب حروق الشمس أو سرطان الجلد، ونقص التعرض يسبب نقص فيتامين د.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
body7yo
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
body7yo


عدد المساهمات : 663
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 26
الموقع : ::}ALEX{::

الصوت و الضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوت و الضوء   الصوت و الضوء Emptyالخميس 1 أبريل 2010 - 21:48

شكرا لحضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azizabaza2.yoo7.com
rewan

rewan


عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 26
الموقع : alex

الصوت و الضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوت و الضوء   الصوت و الضوء Emptyالأحد 4 أبريل 2010 - 13:18

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوت و الضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصوت و الضوء
» خصائص الضوء و الصوت
» الضوء
» الضوء
» الضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية :: الفعالية التعليمية :: المنهج الدراسى-
انتقل الى: