مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
للمحافظة على جودة اداء المنتدى نرجو منك تسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
و ادارة المنتدى تشكر لكم حسن تعاونكم معها لإنجاح أعمالها
مع تحياتى و تقديرى
منسق عام فريق الجودة بالمدرسة
حسام الفقى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
للمحافظة على جودة اداء المنتدى نرجو منك تسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
و ادارة المنتدى تشكر لكم حسن تعاونكم معها لإنجاح أعمالها
مع تحياتى و تقديرى
منسق عام فريق الجودة بالمدرسة
حسام الفقى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية

منتدى يجمع بين العلم و المعرفة يخدم جميع أبناءنا فى الداخل و الخارج و يمكنهم من التواصل بين أبائهم و معلميهم
 
الرئيسيةفريق قيادة الجوأحدث الصورالتسجيلدخولآراء و إقتراحات 25 يناير ثورة شعب
السنة النبوية المطهرة 00fb0510                 السنة النبوية المطهرة 25_usu10                 رؤية المدرسة / بناء مواطن صالح نافعاً لوطنة ، قادراً على مواجهة تحديات المستقبل، فى ضوء المعايير المحددة ، بمشاركة مجتمعه المدرسى  السنة النبوية المطهرة 25_usu10السنة النبوية المطهرة 00fb0510
السنة النبوية المطهرة 25_usu10  بفضل الله تعالى مدرستنا تعمل جاهدة من أجل تطوير العملية التعليمية وفقاً للمعايير الحديثة لمواكبة تحديات العصر و النهوض بالمستوى الأخلاقى و الدينى و الثقافى لدى أبنائنا بالمدرسة و نسعى جميعاً بروح الحب و التعاون والإخلاص للحصول على الإعتماد ليكون حجر الأساس الذى يدعم مدرستنا إلى ما شاء الله . القائد الأعلى لفريق قيادة الجودة / أ . محمد جابرالشيخ
السنة النبوية المطهرة 25_usu10شهادة شكر و تقدير من فريق قيادة الجودة إلى جميع أفراد أسرة مدرسة عزيز أباظة المسائية عاملين و معلمين و تلاميذ و أولياء أمور على المجهود الرائع المبذول خلال فترة المراجعة الخارجية و هذا ما أدى إلى ما وصلت إليه المدرسة من عظيم التقدم من أجل الإعتماد كما يتوجه الفريق بشكر خاص لأعضاء مجلس الأمناء و أولياء الأمور لما بذلوه من مجهود لدفع عملية التقدم داخل المدرسةو نتمنى من الله أن يمدنا بالصحة و العمر لنرى دائماُ ثمرة هذا الجهد العظيم فى تقدم و إزدهار ******وفقنا الله و إياكم لما فيه خير و أمل *****منسق عام فريق قيادة الجودة / حسام الفقى *************قائد الفريق / محمد الشيخ.
أخبار المدرسة
تم تعديل قرار الهيئة من (عدم إعتماد) إلى ( لم يتم صدور قرار الإعتماد بعد) و هذا يدعو لبذل المزيد من المجهود من أجل إثبات إعتماد المدرسة
المواضيع الأخيرة
» القطط الجميلة ,..
السنة النبوية المطهرة Emptyالخميس 6 فبراير 2014 - 14:22 من طرف سماء محمد

» بيــــان بما تم حذفة من المناهج الدراسية
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:33 من طرف ميار

» معلومات * معلومات
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:28 من طرف ميار

» المحافظة على البيئة الزراعية
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:27 من طرف ميار

» لماذا ياكل القرد الموز؟
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 13:26 من طرف ميار

» الدكتاتور محمد مرسى
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:17 من طرف ميار

» سد النهضه
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:14 من طرف ميار

» سد النهضه
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:13 من طرف ميار

» رمضان كريم
السنة النبوية المطهرة Emptyالإثنين 22 يوليو 2013 - 4:10 من طرف ميار

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 السنة النبوية المطهرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خديجة/
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
خديجة/


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
الموقع : ساحة الحرية

السنة النبوية المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: السنة النبوية المطهرة   السنة النبوية المطهرة Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 7:14

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن نعلم جميعاً مدى أهمية السنة النبوية المطهرة فهي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي
قال تعالى
( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين )
(سورة الجمعة الآية 2 )

وقال صلوات الله عليه وتسليمه ( تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض )

أخرجه الحاكم في المستدرك

عن أي هريرة رضي الله عنه

نظرا لأهمية الأحاديث النبوية المطهرة في حياة وسلوك المسلمين لأنها تضع أقدامهم على طريق الله المستقيم وأيديهم على الدواء الناجح من كل أداء

أردت أن يكون موضوعي هذا عرضاً للأحاديث النبوية مع شرح موجز لها

الحديث وتفسيره

ونبدأ على بركة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجة/
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
خديجة/


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
الموقع : ساحة الحرية

السنة النبوية المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية المطهرة   السنة النبوية المطهرة Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 7:33

أود التنويه على أن جميع الأحاديث من كتاب البخاري

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

( الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان)


المعنى العام والشرح

الإيمان كالشجرة


الشجرة تطلق على الجذر والساق وأيضاً الأغصان والأوراق والأزهار والثمار


فكذلك الإيمان يطلق على التصديق بالقلب وعليه من الأعمال الصالحة
وإذا كانت الشجرة لاتؤتي أكلها ولا يكمل نفعها إلا بما حمل جذرها وساقها فإن الإيمان كذلك لايكون منجياً من النار إلا بما استلزمه من صالح الأعمال


وإذا كانت الشجرة تتشعب شعباً مختلفة بعضها أغلظ من بعض وبعضها أساس لغيره
فإن الإيمان كذلك يعتمد على شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ثم تتدرج أوامرة ومطالبه من الأهم إلى المهم ومن المهم إلى ماهو دونه حتى ينتهي بإزاحة الشوكة من طريق المسلمين


الحياء الشرعي


والحياء شعبة من شعب الإيمان البالغة بضعاً وستين أو بضعاً وسبعين بل هو أهم خصال الإيمان لأنه يحمل معنى انقباض النفس عن إتيان الفعل القبيح فهو الباعث والداعي لكثير من صفات الخير وهو المانع والحاجز عن كثير من مزالق الشر والفساد


والحياء الشرعي الذي لا يأتي إلا بخير درجات أعلاها أن يستحي المتقلب في نعم الله أن يستعين بها على معصيته وفيه يقول صلى الله عليه وسلم لأصحابه " استحيوا من الله حق الحياء " قالوا : إنا نستحي والحمدلله فقال ليس ذلك وإنما الإستحياء من الله تعالى حق الحياء أن تحفظ الرأس وماحوى والبطن وما وعى وتذكر الموت والبلى
فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء"

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهيلة
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
سهيلة


عدد المساهمات : 432
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 25
الموقع : ahmed badwey

السنة النبوية المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية المطهرة   السنة النبوية المطهرة Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 12:30

شكرا جدا ع كل هذا المجهود المبذول من اجل تقدم و رقى المجتمع
وبكل هذا المجهود سيصبح المنتدى احسن منتدى
وشكرا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azizabaza2.yoo7.com
خديجة/
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
خديجة/


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
الموقع : ساحة الحرية

السنة النبوية المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية المطهرة   السنة النبوية المطهرة Emptyالسبت 12 يونيو 2010 - 15:11

[quote="سهيلة"]شكرا جدا ع كل هذا المجهود المبذول من اجل تقدم و رقى المجتمع
وبكل هذا المجهود سيصبح المنتدى احسن منتدى
وشكرا

الشكر لمرورك وكلماتك الطيبة ياسهيلة

وأتمنى أن يصل المنتدى لذلك إن شاء الله

بفضل تعاوننا جميعاً وبإخلاص النية لله عز وجل طمعاً في إرضاءه وحبه ونفع وإفادة الغير

تحياتي لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجة/
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
خديجة/


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
الموقع : ساحة الحرية

السنة النبوية المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية المطهرة   السنة النبوية المطهرة Emptyالسبت 12 يونيو 2010 - 22:24

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه )


المعنى العام والشرح


المسلم الحق هو الذي يسلم الناس من لسانه ويده وبقية جوارحه
هو الذي يمسك لسانه عن طعن الناس ويحفظ مابين فكيه عن الإساءة للمسلمين وهو الذي يمسك يده وبقية أعضاء جسمه ويحبس شرورها وأذاها فلا يمد يده لحق الغير ولاتمشي رجله للإضرار بأحد


فالمقصود باليد هنا هو عموم بقية الأعضاء كما يراد بهِ اليد المعنوية أيضاً كالإستيلاء على حق الغير بغير حق
فالمراد من سلم المسلمون من شره مطلقاً
حتى القلب منهي عن الحسد والحقد والبغض
وإضمار الشر ونحو ذلك


والمقصود بالمسلم هنا هم عموم الرجال والنساء أيضاً


وقد خص الحديث الشريف المسلمون بالذكر لأن المألوف هو محافظة المسلم على كف الأذى عن أخيه المسلم ولأن الكفار بصدد أن يقاتلوا وإن كان فيهم من يحب الكف عنه وغالب ما يخالطهم المسلم عادة هم المسلمون مثله فنبه على التحرز من إذايتهم


وخص اللسان واليد بالذكر من بين سائر الجوارح لأن اللسان هو المعبر عما في النفس واليد هي التي يبطش بها والقطع والوصل والأخذ والمنع والإعطاء


وقدم اللسان على اليد لأن إيذاءه اللسان أكثر وقوعاً من إيذاء اليد وأسهل مباشرة وأشد نكاية منها
بالإضافة إلى ان إيذاء اللسان يعم ويلحق عدداً أكثر ممايلحقه إيذاء اليد فقد يؤذي البعيد والقريب والحاضر والغائب والميت والحي وأسرة او قبيلة أو دولة بلفظ واحد بخلاف اليد


ولا يدخل في إيذاء المسلم إقامة الحدود عليه إذ هي إصلاح لا إيذاء


ومن لم يسلم المسلمون من أذاه لايكون مسلماً كامل الإسلام وإن كان مسلماً في الجملة

والمهاجر الحق هو الذي يهجر المعاصي ويبتعد عنها ولايقترفها بل لا يحوم حولها حتى لايقع فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة النبوية المطهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عزيز أباظة المسائية (قيادة الجودة) ادارة المنتزه التعليمية :: المنتدى الإسلامى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: